أرشيف المجلة

آخر الأخبار

.

                                                                       

 شروط النشر في المجلة :

  أ_ البحوث الأصيلة:

 تنشر المجلة البحوث المبتكرة في أحد العلوم المذكورة أعلاه باللغة العربية مع ملخص باللغة الانكليزية أو الفرنسية ,ويمكن نشرها بإحدى اللغتين الانكليزية أو الفرنسية مع ملخص باللغة العربية ,على أن تتحقق الشروط الآتية :

1- يجب أن يكون البحث المقدم للنشر جديدا و لم ينشر من قبل, و يجب ألا يكون مقدما للنشر في أي مجلة أو مؤتمر في الوقت نفسه و لم يسبق أن رفض نشره في أي مجلة أو مؤتمر .

2- يملأ الباحث استمارة خاصة موقعة منه فقط و على مسؤوليته إلى المجلة مع نسخ البحث إذا كان البحث غير معتمد في خطة الجامعة للبحث العلمي أما إذا كان البحث معتمدا أو مسجلا فيجب توقيع استمارة من الجهة المسؤولة عن تسجيل البحث أما بحوث الماجستير و الدكتوراه  فيجب توقيع الاستمارة من المشرفين و الطالب و عميد الكلية .

يحصل الباحثون على الاستمارة من مقر المجلة أو من موقعها على الانترنت

    www.tartous-univ.edu.sy 

3_ ترسل إلى المجلة أربع  نسخ من البحث ثلاث منها مغفلات من اسم الباحث مطبوعة بواسطة الحاسوب على ورق قياس A4 على وجه واحد و(الخط Simplified  Arabic  /قياس 12/ تباعد الأسطر مفرد للنص/ 16 أسود للعنوان الرئيس, و 14 أسود  للعنوان الفرعي /الهوامش 3 سم من كل طرف ). وتدرج الأشكال والجداول والصور الكترونيا في مواضعها ضمن النص. ويجب ألا يزيد عدد صفحات البحث على /15/ خمس عشرة صفحة ,بما فيها الأشكال والصور والجداول والمراجع والملخصات .

4_ تستخدم الأرقام العربية القديمة لا الهندية.

5­_ يرتب البحث على النحو الآتي :

عنوان البحث (صفحة مستقلة)   _ اسم الباحث ومرتبته العلمية وعنوانه (صفحة مستقلة) – ملخص(صفحة مستقلة) – مقدمة (تتضمن دراسة مرجعية عن بحوث سابقة ) – أهمية البحث وأهدافه – طرائق البحث ومواده (أو منهجية البحث)  -المناقشة -  الاستنتاجات والتوصيات (أو الخلاصة)   - المصادر والمراجع – ويراعى في هذا الترتيب خصوصية كل من كليتي الآداب والعمارة.

6_ يجب أن يشير الباحث في الاستمارة أو المقدمة أو في مكان آخر مناسب  ضمن النص إلى مكان إجراء البحث وفترة تنفيذه .

7_ يجب أن يحتوي البحث على  ملخص واف  بحدود (100 -150) كلمة على الأكثر باللغة المكتوب فيها البحث (عربية –انكليزية-فرنسية),وملخص واف- أيضا- بحدود(100-150) كلمة على الأكثر باللغة العربية إذا كان البحث مكتوبا باللغة الانكليزية أو الفرنسية . ويكتب على صفحة الملخص عنوان البحث, واسم الباحث , وعنوانه ,ومرتبته العلمية , وتضاف في نهاية الملخص الكلمات المفتاحية (Keyword) ,ويكتب الملخصان على صفحتين مستقلتين , ويذكر في نهاية الملخص إذا كان البحث معتمد أو غير معتمد .

8-  يذكر مرة واحدة في البحث المصطلح العلمي باللغة العربية وإلى جواره المصطلح باللغة الانكليزية أو الفرنسية عند وروده أول مرة , ويكتفي بعد ذلك بكتابته باللغة العربية .

9- يجب ترقيم الأشكال والصور بحسب ورودها ضمن البحث بين قوسين صغيرين ( ) , وتوضع دلالاتها تحت الشكل (الخط Bold 10 Simplified Arabic) . كما ترقم الجداول بالإسلوب نفسه , وتوضع دلالاتها فوق الجداول .

10_ بعد قبول البحث للنشر في المجلة , يقدم الباحث نسخة من البحث في صيغته وشكله النهائي مرفقة بنسخة الكترونية مطابقة لها (على CD) إلى المجلة , ثم يحصل الباحث على الوثيقة الرسمية بقبول بحثه للنشر في المجلة .

11_ في حال قبول البحث للنشر في مجلة جامعة طرطوس يجب عدم نشره في أي مكان آخر تحت طائلة المسؤولية القانونية.

12_في حال عدم قبول البحث للنشر في المجلة لا يعاد إلى صاحبه.

13_ يحصل كل كن الباحث والمشاركين في البحث على نسخة مجانية من عدد المجلة الذي ينشر فيه البحث .

14_ التوثيق:

تجرى الآلية العامة لتوثيق الحالات ضمن البحث بإتباع إحدى الطريقتين الآتيتين:

  • إما أن تكتب المراجع ضمن النص بالشكل الآتي (حكيم,1975),(1975,Broun), وعندئذ يذكر رقم الصفحة بين القوسين في حال الاقتباس.
  • وإما أن تعتمد الحواشي السفلية , وعندئذ توضع أرقام المراجع ضمن النص بين قوسين متوسطين [ ] , ويكون التوثيق بإحدى الطريقتين :

_ اسم المؤلف (الاسم الأخير للمؤلف أولا , يتبعه الاسم الأول ), عنوان الكتاب , الجزء (ان وجد),رقم الصفحة.

_ عنوان الكتاب , اسم المؤلف ,الجزء( إن وجد), رقم الصفحة.

وفي هذه الحال : للباحث الحق في تخير تسلسل الأرقام من أولى الحالات إلى آخرها بغض الطرف عن البدء بصفحة جديدة , أو تخير البدء بترقيم جديد مع كل صفحة جديدة .

15_ المراجع:

      _ يوضع ثبت المصادر والمراجع في آخر البحث , وفق الترتيب  الألفبائي للأسماء الأخيرة للمؤلفين (أو الترتيب الألفبائي لعناوين الكتب إذا اختيرت الطريقة الثانية للتوثيق : البند 14 – 2 المذكور أعلاه ).

    _إذا كان المرجع كتابا أجنبيا يكتب بالشكل :

الاسم الأخير للمؤلف بالأحرف الكبيرة (تتبعه فاصلة) , الحرف الأول من الاسم (تتبعه فاصلة) ,الحرف الأول من الاسم المتوسط(تتبعه نقطة). [ إذا تعدد المؤلفون يفصل بين أسمائهم بفاصلة منقوطة ؛ ] سنة النشر (تتبعها فاصلة) ,عنوان الكتاب أو البحث بالحرف المائل(تتبعه نقطة). رقم الطبعة (تتبعه فاصلة), دار النشر (تتبعها فاصلة), بلد النشر( تتبعه فاصلة)، عدد الصفحات (تتبعه نقطة). ( وتستخدم الأرقام العربية القديمة لا الهندية ).

 مثال على ذلك :

TODO,D.K.1980 ,Groundwater  Hydrology.2nd ,John Willey & Sons,Inc New York & London, 508

_إذا كان المرجع كتابا عربيا يتبع النهج نفسه في كتابة المراجع الأجنبية غير أن اسم الكاتب لا يختصر .

_إذا كان البحث منشورا في مجلة باللغة الأجنبية :

يضاف بعد الاسم الأخير للمؤلف و الاسم الأول سنة النشر ,  عنوان البحث بالحرف المائل ( تتبعه نقطة ) اسم المجلة بالمائل و بلد النشر ( تتبعه فاصلة ) , المجلد و العدد ( كتابة مختصرة , و بعدها فاصلة ) , أرقام الصفحات الخاصة بالبحث ضمن المجلة .

مثال على ذلك :

MAHOWALD,M.1982,The Image of the EHP Sequence.Annals of Mathematics

U.S.A.Vol.166,N0.1,65-112.

_إذا كان المرجع بحثا منشورا في مجلة باللغة العربية يتبع النهج نفسه في كتابة المراجع المنشورة في المجلات الأجنبية , غير أن اسم المجلة و اسم الكاتب يكتبان من دون اختصار .

مثال على ذلك :

جواهري, محمد زهير. 1985, التدابير العلاجية في الآلام الرأسية, المجلة الطبية العربية. نقابة الأطباء في القطر العربي السوري , العدد السادس و الثمانون , 59-54 .

_إذا كان المرجع من موقع الكتروني علمي موثق (مركز تابع لجامعة أو مركز بحث علمي ) , يضاف تاريخ المطالعة (تتبعه نقطة) , ثم يكتب العنوان الالكتروني كاملا بين الإشارتين :

AUSTEN,J.1996,Pride                           and                                 Prejudice,ed.Henry

Churchyard,10Sept.1998.http://www.pemberley.com/janeinfo/pridprej.html

_تجرى على بحوث الآداب و العلوم الإنسانية آلية التوثيق المذكورة في البند /14/ أعلاه , كما تجرى عليها الآلية المرجعية المذكورة في البند /15/ .

ب- البحوث المترجمة :

_يقدم البحث المترجم على ثلاث نسخ أيضا و يذكر عنوانه باللغتين العربية و الأحنبية .

_يذكر , تحت العنوان مباشرة , و باللغة الأجنبية , اسم المؤلف الأصلي و اسم المجلة الأجنبية التي ظهر فيها و رقم العدد و سنة الإصدار .

_تذكر جميع المصادر و المراجع في البحث الأصلي باللغة الأجنبية (من دون ترجمة) .

ج-في كل الحالات الأخرى يجب أن تدون المعلومات المقدمة للنشر موثقة و وافية بحيث تؤدي الغرض من نشرها , وتمكن القارئ من الاعتماد عليها و الوثوق بها  , ويستحسن نشر الجداول و الخطوط البيانية و المعلومات العددية كلما أمكن ذلك .

د-بحوث الدراسات المرجعية : يشترط لنشرها في المجلة :

_ان يكون البحث شموليا , و له أهمية علمية للمختصين أو لجمهور كبير من القراء .

_يصح على بحوث الدراسات المرجعية العلمية شروط البحوث الأصلية نفسها من حيث التبويب و الإسناد و الإخراج .

_يتقدم الباحث إلى رئيس تحرير المجلة , يعرض فيه الموضوع و أهميته العلمية .

_تدرس هيئة التحرير المتخصصة الطلب , و تبت فيه خلال اسبوع ابتداء من تاريخ تقديم الطلب .

ه- العرض النقدي لأحد المؤلفات الاختصاصية : يشترط لنشره في المجلة :

_ أن يكون الكتاب حديثا أو صادرا بطبعته الأخيرة .

_ أن يكون العرض في حدود خمس صفحات .

_ أن يتضمن العرض : تعريفا بالكتاب , و أهميته العلمية , و الجمهور الذي يمكن أن ينتفع من قراءته , و عرضا للمحتوى العلمي لكل فصل من فصوله , و خلاصة تتضمن رأي كاتب العرض .

_أ ن ينأ كاتب العرض عن أي تسفيه أو إساءة شخصية لصاحب الكتاب .

_ لا يطالب كاتب العرض النقدي بملخصات .